DzActiviste.info Publié le sam 4 Mai 2013

أنباء عن غارة إسرائيلية على سورية

Partager

ذكرت مصادر إعلامية أن هناك اعتقادا لدى مسؤولين أمريكيين بأن طائرات حربية إسرائيلية أغارت ليلة الخميس – الجمعة المصادف 3 ماي على موقع سوري من دون أن تدخل المجال الجوي السوري، ولم تحدد المصادر الموقع الذي تعرض للقصف. ومن جهتها ذكرت صحيفة « هآرتس » الإسرائيلية أن الغارة لم تستهدف مرافق لها علاقة بالأسلحة الكيمائية، بحسب المصادر الأمريكية، كما نقلت الصحيفة عن شبكة التلفزة « إن بي سي » أن مسؤولا رفيعا في واشنطن قال إن الهدف شحنة من الأسلحة كانت في طريقها إلى حزب الله بلبنان.

من جانبه نفى بشار الجعفري السفير السوري في الأمم المتحدة علمه عن أي هجوم إسرائيلي على سورية، في تصريح لوكالة « رويترز » ورغم عدم صدور أي تعليق من وزارة الدفاع الإسرائيلية بهذا الشأن، إلا أن أحد موظفيها قال إن تل أبيب ستفعل كل ما في وسعها لتمنع نقل الأسلحة من سورية إلى مجموعات وصفها بالإرهابية.

من الجدير بالذكر أن الأجواء اللبنانية شهدت خروقات جوية إسرائيلية بدأت منذ 48 ساعة، وفق مصادر لبنانية رسمية. ووردت أنباء في القدس أن السلطات الإسرائيلية لم تنف ولم تؤكد توجيه ضربة عسكرية أو شن غارة على سورية. ونقلت الأنباء عن مصدر مسؤول قوله إن « إسرائيل أبقت هذا الخيار مفتوحا لضرب أي جهة تقوم بنقل الأسلحة إلى حزب الله اللبناني.

فيما ذكرت الأنباء في واشنطن أن الحكومة الأمريكية لم تصدر أي تصريح حول الضربة الإسرائيلية على سورية، وحول المتحدث باسم الخارجية الأمريكية كل الأسئلة التي وجهت له حول الضربة إلى الحكومة الإسرائيلية للإجابة عنها.

وفي اتصال مع « روسيا اليوم » عبّر المحلل السياسي أحمد صوان عن اعتقاده بأن إسرائيل تنتقل من التدخل غير المباشر في الشأن السوري إلى التدخل المباشر. وهي تريد أن يكون لها دور في العملية السياسية التي تتبلور داخل سورية.

وفي هذا الخصوص، قال محمد شمص المحلل السياسي من طهران قائلا: إنه على الرغم من عدم صدور موقف رسمي عن غارة إسرائيلية، لانعرف إن وقعت أم لا، فثمة قرار صادر على أعلى مستوى من القيادة العسكرية في إيران يقول إن أية حرب تشن ضد سورية ، فإن سورية لن تجد نفسها وحيدة فيها، بل ستكون إيران جزءا من هذه الحرب وستكون هذه الحرب إقليمية شاملة.

المصدر: روسيا اليوم 4 ماي 2013


Nombre de lectures: 162 Views
Embed This