DzActiviste.info Publié le mar 29 Mai 2012

افتتاح الملتقى الموجه للمحامين و القانونيين اليوم بالعاصمة

Partager

حسين زهوان: « الجزائر وقعت عديد العهود و المواثيق الدولية لحماية حقوق الإنسان، عهود لم تحترمها و لا يطبق منها شيء »

افتتحت اليوم 25 ماي أبواب الملتقى الموجه لفائدة المحامين و القانونيين بمقر الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، ملتقى حول « المعاهدات و المواثيق الدولية لحقوق الإنسان في القانون الدولي و القوانين الداخلية، بين المصادقة و التطبيق ». و بعد التذكير بظروف تأسيس و نشأة الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان مؤكدا أن الرابطة تسعى جاهدة لترسيخ ثقافة حقوق الإنسان و لطرح و إعادة تأسيس حقوق إنسان تامة العالمية و محترمة لكل الثقافات و المجتمعات مع الحرص في نشاطها على احترام مبادئ الرابطة من استقلالية و التركيز على التكوين في مجال حقوق الإنسان.

حسب الأستاذ حسين زهوان « عديد الدول و من بينها الجزائر، وقعت ترسانة من المعاهدات و المواثيق الدولية لحماية حقوق الإنسان، معاهدات لم تحترم و لا يطبق منها على أرض الواقع شيء، فلم تتم المصادقة عليها إلا من أجل تحسين صورتها خارجيا »، و يضيف نفس المتحدث أن « الإشكال المطروح هو فعالية هذه المواثيق و احترامها من طرف البلدان التي صادقت عليها، و تطبيق المعاهدات و المواثيق الدولية تحدي على الناشطين الحقوقيين و الجامعيين رفعه ».

و عن سبب عدم لجوء المحاميين الجزائريين إلى الآليات الدولية في مرافعاتهم، فقد أرجع الأستاذ طاهر لعماري، محامي و أستاذ بكلية الحقوق بجامعة تيزي وزو، قد أرجع السبب إلى ضعف التكوين الذي يتلقاه طلبة الحقوق بالجامعات الجزائرية خصوصا فيما يخص مجال حقوق الإنسان، تكوين لا يتعدى الحشو بالمعلومات القانونية. كذلك طول المدة بين المصادقة على المواثيق و النشر بالجريدة الرسمية التي وصلت أحيانا إلى 11 سنة مما يؤدي إلى جهل المواطن و الحقوقي لهذه المواثيق و بالتالي اللجوء إليها.

و للتذكير فهذا الملتقى الذي يدوم يومين من 25 إلى 26 ماي الموجه للحقوقيين يأتي بعد ملتقى أخر سبقه كان موجها للمنتخبين المحليين و تكوين للصحافيين في مجال حقوق الإنسان من تنظيم الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان.

ماجيد صراح


Nombre de lectures: 583 Views
Embed This

Commentaire



Laisser un commentaire

Laisser un commentaire

XHTML: You can use these html tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>