DzActiviste.info Publié le sam 12 Mai 2012

الأحزاب الإسلامية تخرج من الباب الضيق في التشريعيات وقطر تحيي النتائج

Partager

TSA 12/05/2012 محمد بلعليا

حيت دولة قطر الجزائر على « النزاهة والشفافية » التي جرت فيها الانتخابات التشريعية في الجزائر، التي فاز بها التحالف الرئاسة بالأغلبية، في حين كانت النتائج بالنسبة الإسلاميين وخيمة.

ووصف الناطق باسم وزارة الخارجية القطرية وفقا لما نقلته وكالة الأنباء القطرية الرسمية الانتخابات التشريعية بأنها « خطوة مهمة على طريق إثراء العملية الديمقراطية » في الجزائر، كما أعرب عن أمله « في أن تسهم نتائج الانتخابات في دفع عجلة التنمية بما يستجيب لطموحات الشعب الجزائري في التقدم والرخاء ».

وتعتبر قطر من مؤيدي ظهور الأحزاب الإسلامية في البلدان العربية، خاصة مع ظهور الربيع العربي، الذي أوصل حركة النهضة الإسلامية إلى الحكم في تونس، وكذلك حزب العدالة والتنمية بالمغرب، وغيرهم من الأحزاب، كما كانت تدعمهم بشكل كبير جدا.

وفي الجزائر، كانت الأنظار منصبة في هذه التشريعيات على فوز الإسلاميين، خاصة بعد سلسلة اللقاءات التي جمعت عددا من قيادات هذه الأحزاب بقيادات في أحزاب إسلامية وصلت لسلطة سواء في مصر أو تونس أو المغرب، غير أن نتائج الانتخابات التشريعية أخلطت الأوراق وجاءت على غير ما كان منتظرا، إذ اكتسح كل من الأفلان والارندي الأغلبية، وبقيت دار لقمان على حالها، كما بقي الإسلاميون بعيدين على الوصول على مركز القرار.

سحنون: على الإسلاميين مراجعة حساباتهم

وإن كثرت آراء المحللين حول عدم وصول الإسلاميين للسلطة في الجزائر، إلا أن الشيخ الهاشمي سحنوني، الذي سبق وأن دعا الأحزاب الإسلامية إلى التحالف فيما بينها، يرى أن أبرز الأسباب تكمن « أولا في الواقع المر الذي تعيشه هذه التشكيلات السياسية »، وثانيا في « تفرق الإسلاميين ودخولهم للانتخابات متفرقين على عكس الأحزاب التي فازت والتي انتخبت غالبية قاعدتها عليها ».

كما لا ينكر سحنوني تأثير دعوات المقاطعة من العديد من الجهات حيث قال:  » الغالبية الساحقة من أبناء التيار الإسلامي لم ينتخبوا وكانت نداءات بالمقاطعة وهو السبب الثاني بخلاف تونس والمغرب ومصر ».

ودعا سحنوني هذه الاحاب الإسلامية إلى مراجعة حساباتها حتى تتفادا في المستقبل ما وقع لها ».


Nombre de lectures: 636 Views
Embed This

Commentaire



Laisser un commentaire

Laisser un commentaire

XHTML: You can use these html tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>