DzActiviste.info Publié le dim 30 Déc 2012

الإبراهيمي من القاهرة: الوضع في سورية بالغ السوء و4 ملايين سوري بحاجة للمساعدة

Partager

قال المبعوث الأممي – العربي المشترك إلى سورية الأخضر الإبراهيمي اليوم الأحد 30 ديسمبر/كانون الأول 2012 إن الوضع في سورية « سيئ جدا جدا ويتفاقم كل يوم ».

وأكد الإبراهيمي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي في القاهرة أنه « إذا كان 50 ألفا قتلوا خلال ما يقرب من عامين فإن الأزمة إذا استمرت لا قدر الله سنة أخرى سيقتل 100 ألف »، محذرا من أن الحل الآخر للحل سيؤدي إلى « صوملة الأزمة ».

وقال المبعوث الإبراهيمي إن الوضع هناك يتدهور بشدة، لكن لا يزال من الممكن التوصل إلى حل عام 2013 بموجب شروط خطة السلام التي تم الاتفاق عليها في جنيف في يونيو/ حزيران الماضي.

كما أشار الإبراهيمي إلى أن القوى الإقليمية والدولية والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن متفقة على حل سياسي للأزمة السورية يجنب البلاد مصير الانهيار الكامل، لافتا إلى ما وصفه « أسس » حل الأزمة، وهي وقف العنف وتشكيل حكومة سورية كاملة الصلاحيات على أساس انتخابات نيابية.

وأضاف الإبراهيمي أن الأمن والسلم الدوليين باتا مهددين نتيجة الأزمة السورية، وأن ما تقوم الدول به حيالها ليس من منطلق أخوي وإنما من منطلق مسؤولية دولية، معترفا بأن الأمم المتحدة باتت عاجزة حيال لاجئي الأزمة السورية.

شريف شحادة:

دمشق ستدعو قريبا إلى حوار وطني يشمل المعارضة الداخلية والخارجية

قال عضو مجلس الشعب السوري شريف شحادة لقناة « روسيا اليوم » من دمشق إن الحكومة السورية ستدعو قريبا إلى حوار وطني يشمل المعارضة الداخلية والخارجية وبضمانات دولية أن لا يمس أحد إطلاقا.

وأكد شحادة أن الحكومة جاهزة للحوار وللتعاون مع المبعوث الأممي الأخضر الإبراهيمي ولبحث صيغة الحكومة الانتقالية، إلا أن المعارضة الخارجية لا تسعى سوى للسلطة وهي تؤكد بذلك أنها مبتدئة سياسيا.

وأشاد عضو مجلس الشعب بالموقف الروسي من الأزمة ودعوة الوزير سيرغي لافروف المعارضة للاجتماع في العاصمة الروسية، مبينا أن موسكو قدمت نموذجا رائعا للدولة العظمى التي تحاول جمع الأطراف دون خوف.

عن القناة الفضائية: روسيا اليوم

30 ديسمبر 2012


Nombre de lectures: 116 Views
Embed This