DzActiviste.info Publié le lun 21 Jan 2013

الاتحادية النقابية العالمية تدين التدخل الإمبريالي في مالي

Partager

تدين الاتحادية النقابية العالمية بشدة التدخل العسكري للحكومة الفرنسية « الاشتراكية » لفرانسوا هولاند في مالي، وذلك بدعم من القوى الامبريالية الأخرى، بحجة الصراعات المتصاعدة بين الجيش المالي والمنظمات المسلحة التي يبدو أنها تقاتل من أجل استقلال شمال مالي بالأزواد. وقد جاء التدخل العسكري الفرنسي كرد على طلب رئيس جمهورية مالي، ديونكوندا تراوري، الرئيس الذي عين في منصبه بعد الانقلاب العسكري في مارس الماضي. وانضم إلى هذه العملية العسكرية التي أجريت من قبل الفرنسيين في مستعمرتهم السابقة، كل من بريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا. وقد أرسلت القوات الجوية الفرنسية إلى مالي وتلقت دعما من قبل قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في شهر ديسمبر كانون الاول الماضي.
وها هي فرنسا، بعد الإبادة الجماعية في رواندا وتقويض ليبيا، تواصل استخدام القواعد العسكرية التي تحتفظ بها في أفريقيا لتعزيز دورها في المنافسة بين الإمبرياليات ومن أجل خدمة مصالح مجموعاتها الاحتكارية التي تنهب مصادر إنتاج الثروات (الذهب واليورانيوم وغيرهما). ويعتبر هذا الصراع الموظف بين كل المتحاربين، آخر مشهد دموي في القارة الأفريقية الجريحة حيث يدفع الأفارقة ثمنا باهظا، وهو يهدف إلى حماية المصالح الفرنسية في مناجم اليورانيوم الموجودة في مناطق الطوارق في منطقة غرب أفريقيا، وإلى لمنافسة بين الإمبرياليات من أجل السيطرة على مصادر الثروات المنتجة في مالي وإنشاء حكومات عميلة في البلدان الأفريقية التي تخدم القوى الإمبريالية الرئيسية.

إن الفيدرالية النقابية العالمية، تضامنا مع العمال والفقراء في مالي وبلدان غرب أفريقيا، تدين بشدة العدوان المكثف للقوى الامبريالية في المنطقة التي تقضي هي أيضا على الظروف المعيشية الصعبة بالفعل للسكان في المنطقة بهدف حفظ وزيادة تحسين نهب المصادر المنتجة للثروات التي تملكها والتي يجب أن ستستخدم لتلبية احتياجات السكان.
وأخيرا، تدعو الاتحادات النقابية، أولا وقبل كل شيء، وكذا البلدان المتحاربة للتنديد بمشاركة حكوماتها في الحرب. إن موقف كل نقابة حول مسألة الحروب الإمبريالية لهو أمر بالغ الأهمية ويصحح معيار كل نمط المنظمات النقابية. إنه لمن الواجب على العمال في البلدان الامبريالية أن يعبروا عن تضامنهم الأممي مع أشقائهم في البلدان الأخرى.

الاتحادية النقابية العالمية

السكرتاريا العامة

أثينا، اليونان: 13 جانفي 2013


Nombre de lectures: 138 Views
Embed This