DzActiviste.info Publié le jeu 30 Mai 2013

الجزائر “تلميذ” عند قطر !

Partager

لن أبالغ لو قلت إنني شعرت بحزن وأسى كبيرين، وخشيت حتى من الإصابة بنوبة، وأنا اقرأ خبرًا هذا الأسبوع في djamel-eddineصحيفة جزائرية، يقول إن وفدا من ولاية قسنطينة، يضم عددا من المسؤولين، متواجد بالعاصمة القطرية الدوحة، للمشاركة في ملتقى خاص بالقائمين على شؤون البلديات عبر العديد من البلدان العربية، وأن الوفد بحسب الصحيفة سيعكف هناك في الدوحة على “الاستفادة من تجربة البلدان الخليجية في تطوير مدنهم التي ارتقت إلى مصاف المدن الراقية والعالمية ..وأنه يضم مدير الثقافة بالولاية والذي يسعى لربط علاقات والاستفادة من تجربة الخليجيين في تسيير التظاهرات الكبرى، خاصة وأن قسنطينة ستحتضن بعد أقل من 20 شهرا تظاهرة عاصمة الثقافة العربية”.

بعيدا عن مفارقة حكاية قطر المتآمرة على الجزائر، التي يطبل لها بعض “الكابرانات” في الصحافة والسياسة، بينما يشدّد المسؤولون القطريون والجزائريون على أنهم “سمن على عسل”، مثلما أظهرته الزيارة الرسمية الأخيرة للوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال لقطر، والعقود الموقعة بين البلدين بملايير الدولارات.

بعيدًا عن هذه المفارقة، لست أدري لماذا قفز أمامي هذا العنوان “التلميذ والدرس”، وهو عنوان الرواية الشهيرة لابن قسنطينة ومخلدها في كتاباته، الكاتب الراحل الكبير مالك حداد. بدا لي غريبًا ومحزنًا جدًا أن تصبح قسنطينة مدينة العلم والعلم، أو سيرتا العريقة، الحاضرة، التي يتجاوز عمرها أكثر من 2220 سنة، هي “التلميذ” ..و”المُعلم” هي (الدوحة ومدن الخليج العربي)، التي ولدت كمدن البارحة فقط! ..و”الدرس” كما جاء في الخبر: “الاستفادة من تجربة البلدان الخليجية في تطوير مدنهم التي ارتقت إلى مصاف المدن الراقية والعالمية.. والاستفادة من تجربة الخليجيين في تسيير التظاهرات الكبرى”!!..

يالها من مفارقة محزنة مدينة قسنطينة العريقة، التي من المفروض أنها حاصلة على كم من دكتوراه في كيفية إدارة المدن والتظاهرات الثقافية تتلقى دروسًا في الإدارة الجيدة للمدن وللتظاهرات من مدينة ولدت البارحة مثل الدوحة، والتي من المفروض أن أقصى ما لديها “شهادة ابتدائية” في إدارة المدن!!

يكتبها من لندن: جمال الدين طالب
29 05 2013


Nombre de lectures: 723 Views
Embed This

Commentaire



Laisser un commentaire

Laisser un commentaire

XHTML: You can use these html tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>