DzActiviste.info Publié le mar 27 Nov 2012

الطلبة يغلقون أبواب جامعات وهران والبليدة

Partager

في ظل الحوار المسدود وصمت الوزارة

(El Khabar) الثلاثاء 27 نوفمبر 2012 وهران: ل. بوربيع / البليدة: ب. رحيم

غلق الطلبة، أمس، أبواب جامعتي السانية والعلوم والتكنولوجيا وكذا المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني وجامعة سعد دحلب في البليدة، مانعين بذلك الإداريين والعمال من الالتحاق بمناصبهم، تنديدا بانعدام الحوار وصمت الوزارة تجاه مطالبهم المتعددة.

وقد تموقع طلبة قسم الصيانة الكائن في مقر عمادة جامعة السانية، في ساعة مبكرة من صباح أمس، أمام الباب الرئيسي، ومنعوا الطلبة والأساتذة وعمال العمادة، بمن فيهم رئيس الجامعة، من الدخول بعد أن فشلت كل محاولات إقناع مسؤولي الجامعة بإعادة النظر في قرار طرد 23 طالبا من السنة الأولى، لم يسعفهم الحظ في الانتقال إلى السنة الثانية، بحجة عدم سماح نظام  »أل. أم. دي » لهم بتكرار السنة، وهو المبرر الذي يرفضه الطلبة، لأن ذات الإدارة منحت طلبة آخرين في معاهد أخرى حق إعادة السنة وفي نفس الظروف. أما في جامعة العلوم والتكنولوجيا لوهران، فقد تحولت الاحتجاجات التي شهدتها مختلف الأقسام إلى إضراب عام مفروض على كل الطلبة والإدارة، حيث أقدم طلبة منتمون للاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية، أول أمس، على غلق أبواب الجامعة الثلاثة، ومنعوا دخولها، باستثناء رئيسة الجامعة بعد مفاوضات. وتواصل غلق الجامعة أمس، بسبب  »عجز الإدارة عن الاستجابة لمطالبهم »، ويأتي على رأسها موضوع نسبة الرسوب المرتفعة في الانتقال من السنة الأولى إلى الثانية. ويقول كثير من الطلبة  »إن النتائج المعلنة، لا تطابق النتائج التي تحصلنا عليها في مختلف المواد، في حين أن طلبة آخرين تحصلوا على نقاط غير مؤهلة للتنقل إلى السنة الثانية، إلا أن النتائج المعلنة منحتهم ذلك ».

أما في المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني، فقد منع الطلبة الإداريين من الدخول منذ الثلاثاء الماضي، بسبب حرمانهم من عقود الالتزام التي تمنحهم حق التوظيف بعد التخرج. وفي البليدة، أقدم طلبة كلية الاقتصاد وعلوم التسيير بجامعة سعد دحلب في البليدة، أمس، على غلق أبواب إدارتهم ومنع العمال من الدخول، في إعلان من ممثليهم عن تنظيمهم حركة احتجاجية لرفض عميد الكلية تطبيق المنشور الوزاري الداعي إلى فتح الماستر أمام خريجي النظام الكلاسيكي.

وكشف ممثلون عن الطلبة لـ »الخبر » أن العميد  »تعسف » في حق الطلبة المتخرجين وفق النظام القديم، وحرمهم من فرصة الالتحاق بمقاعد في الماستر ضمن نظام الـ »أل.أم. دي »، في حين أن المنشور الوزاري يأمر بالسماح لهم بالالتحاق بذلك بنسبة محددة بـ10 %.


Nombre de lectures: 1741 Views
Embed This

Commentaire



Laisser un commentaire

Laisser un commentaire

XHTML: You can use these html tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>