DzActiviste.info Publié le mer 9 Jan 2013

الفيدرالية تحمّل الوزارة الوصية تبعات الزيادة التي أقرّتها بمفردها / الأسعار الجديدة للنقل تطبّق قبل 15 جانفي الجاري

Partager

حمّلت الفيدرالية الوطنية لنقل المسافرين والبضائع، الوزارة الوصية، مسؤولية أي تبعات سلبية قد تنجر عن تطبيق التسعيرة الجديدة للنقل التي ستدخل حيز التنفيذ على مستوى كافة الولايات قبل 15 جانفي الجاري.

أكد رئيس الفيدرالية بوشريط عبد القادر في تصريح لـ  »الخبر »، أن وزارة النقل لم تشاور الشركاء الاجتماعيين في موضوع الزيادة التي قررت إضافتها على التسعيرة القديمة. موضحا بأن تنظيمه سبق أن عرض مقترحات بهذا الخصوص، تأخذ على سبيل المثال بعين الاعتبار المسافة الفاصلة بين نقطة انطلاق الحافلة وأول موقف. فإذا كانت هذه المسافة أقل أو تساوي 1 كلم، فإن التسعيرة لا ينبغي أن تفوق 10 دنانير لتصبح في حدود 15 دينار بعد كيلومترين، ثم 30 دينارا بعد 3 كلم فأكثر، وهذه الأسعار كانت لتناسب أكثر المواطن البسيط وتجنّب الناقلين العديد من المتاعب مع فئة الغاضبين على القرار.

ويرى محدثنا بأن الزيادة التي جاءت بها الوزارة دون إشراك تنظيمات القطاع، مبالغ فيها حتى وإن عادت بالفائدة على الناقلين، إذ أسفرت اللقاءات التي عقدتها أمس مديريات النقل الولائية مع ممثلي الناقلين في تحديد تاريخ الشروع في تطبيق التسعيرة الجديدة والمقدّرة بـ20 دينارا كحد أدنى تزداد قيمتها حسب طول المسافة المقطوعة، كما أجبرت الوزارة الناقلين بنشر سلّم الزيادات بتفاصيله داخل الحافلة وألزمتهم نسبة لنفس المصدر في مقابل الزيادة بتطبيق محتوى دفتر الشروط بحذافيره، سيما احترام ما ينص عليه القانون فيما يتعلق بعدد الزبائن الذي لا ينبغي تجاوزه نظرا لارتباط وزن الحافلة بنظام المكابح وكذا تحسين شروط النظافة وتقديم تذكرة السفر للزبون.

في سياق متصل، دعا بوشريط وزارة النقل إلى وقف منح استغلال خطوط النقل للحافلات التي يفوق سنها 3 سنوات انطلاقا من العام 2013، ودعا الناقلين إلى الاستفادة من الميكانيزمات التي وضعتها الدولة تحت تصرفهم من أجل اقتناء حافلات جديدة عن طريق قروض طويلة المدى. مشيرا إلى أن 30 بالمائة من حظيرة حافلات النقل قديمة وغير صالحة للاستغلال، وعلى أصحاب هذه الحافلات الاتصال من الآن بالجهات المعنية لتجديد مركباتهم.

الجزائر: أمال ياحي

الأسعار الجديدة للنقل الحضري

– 20 دينار من 0 كلم إلى 10 كلم

– 30 دينار من 10 إلى 20 كلم

– 35 دينار من 20 إلى 30 كلم

الأسعار الجديدة للنقل شبه الحضري

– 30 كلم إلى 100 كلم——————-30, 1 دينار عن كل كيلومتر إضافي

– 100 كلم إلى 200 كلم——————65, 1 دينار عن كل كيلومتر إضافي

– 200 كلم إلى 300 كلم—————– 60 ,1 دينار عن كل كيلومتر إضافي

– 600 كلم إلى 900 كلم—————–50 ,1 دينار عن كل كيلومتر إضافي

– 900 كلم فما أكثر .——————-45 ,1 دينار عن كل كيلومتر إضافي

عن يومية الخبر

الأربعاء 09 جانفي 2013


Nombre de lectures: 127 Views
Embed This