DzActiviste.info Publié le mar 12 Juin 2012

الندوة الشيوعية العالمية الحادية والعشرون ببروكسل من 18إلى 20 ماي 2012:

Partager

حضر 59 حزباً شيوعياً وعمالياً من مختلف البلدان (49 بلداً) بقارات آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط وأوربا والأمريكيتين، في بروكسل في الفترة الواقعة ما بين 18 إلى 20 ماي 2012 في الندوة الشيوعية العالمية الحادية والعشرين, حيث تم تبادل الخبرات ووجهات النظر حول العلاقة بين المهام الراهنة للشيوعيين ونضالاتهم من أجل الاشتراكية.

وفي الوقت المخصص لكل حزب، قدم كل مندوب تحليل حزبه للأزمة الرأسمالية ونتائجها على بلاده والتدابير التقشفية المتخذة المضادة للشعوب والعمال وحركات الاحتجاجات الشعبية المناهضة لهذه التدابير، ونضالات ومطالب كل حزب في مثل هذه الظروف العسيرة، كما جرى نقاش واسع بين المندوبين وشروح مستفيضة حول مفهوم كل حزب للنضال من أجل إيجاد بديل للنظام الرأسمالي، الذي أدانه التاريخ، ألا وهو الاشتراكية التي تمثل الحل الحاسم لمشاكل الإنسانية.

وقد أكد المندوبون في هذه الندوة على ضرورة تبادل المعلومات والخبرات الملموسة من أجل فهم أفضل لواقع مختلف البلدان التي غالبا ما تعيش ظروفا مختلفة، لكن قاسية جداً، بفعل التدابير القمعية والوحشية للنظام الرأسمالي السائد ضد العمال والشعوب في هذا البلد أو ذاك، بهدف تحميلهم مسؤولية ونتائج الأزمة المستفحلة لأزمة النظام الرأسمالي العالمي. كما أكد المجتمعون على ضرورة احترام الاختلافات في التحاليل ووجهات النظر الموجودة فيما بينهم والتي تفسرها خصوصية تجليات الأزمة في كل بلد.

وبعد نقاشات عميقة ومستفيضة وغنية تم اعتماد وثيقة تحتوي على الاستنتاجات العامة للندوة سيتم إرسالها إلى الأحزاب الشيوعية والعمالية العالمية للتوقيع عليها.
وبموازاة هذه الندوة، وفي نفس الوقت، عقدت قمة لحلف شمال الأطلسي في شيكاغو,، وقد اتخذت ندوة بروكسل قرارا يقول: لا للناتو ، ويدعو إلى إلغاء هذا الحلف العدواني الإمبريالي, ومن جهة أخرى، اتخذت الندوة عدة قرارات تتعلق بالتضامن مع كوبا، وبالتضامن مع العالم العربي بصدد الوضعية الصعبة التي يعيشها، وبصفة خاصة القضية الفلسطينية, ودعم التصويت بالنفي في الاستفتاء الذي سيجري في ايرلندا حول المعاهدة المالية الأوربية يوم 31 ماي 2012.

وقبل اختتام الندوة التي استمرت ثلاثة أيام، اتفق ممثلو الأحزاب الشيوعية المشاركة على عقد الندوة القادمة في الفترة الواقعة بين 24 إلى 26 ماي من العام المقبل (2013) لمناقشة موضوعة هي : النضال التحالفي والجبهوي للأحزاب الشيوعية والعمالية من أجل المطالب الراهنة ومن أجل الأهداف الاستراتيجية .
إن الاستنتاجات العامة والقرارات الصادرة عن الندوة الشيوعية العالمية الحادية والعشرين ستكون جاهزة ومتوفرة على الموقع الإلكتروني التالي: www.icsbrussels.org وبلغات متعددة.

عن اللجنة المنسقة للندوة الشيوعية العالمية ببروكسل

أواخر ماي 2012


Nombre de lectures: 173 Views
Embed This