DzActiviste.info Publié le mar 15 Jan 2013

بانيتا: الولايات المتحدة مستعدة لتقديم الدعم اللوجيستي والاستخباراتي لفرنسا في مالي

Partager

أكد ليون بانيتا وزير الدفاع الأمريكي أن بلاده مستعدة لتقديم الدعم اللوجيستي لفرنسا والمساعدة في مجال الاستخبارات خلال تدخلها العسكري ضد المسلحين في مالي ومن بينهم « تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ».

وقال ليون بانيتا يوم 14 يناير/جانفي 2013 على متن طائرته التي نقلته إلى لشبونة في إطار جولة أوروبية « أجريت محادثات مع وزير الدفاع الفرنسي وسوف أواصل مشاوراتي، يتركز الجهد على تقديم دعم لوجستي ودعم في مجال الاستخبارات لفرنسا ». وأضاف أن بلاده ستقدم لفرنسا مساعدة في مجال نقل القوات جواً دون أن يدلي بتفاصيل وإيضاحات إضافية.

وأوضح بانيتا أن بلاده تتحمل مسؤولية مطاردة القاعدة في أي مكان « على غرار ما تفعله في باكستان واليمن والصومال »، مضيفا « نتحمل أيضا مسؤولية عدم السماح للقاعدة بإقامة قاعدة لعملياتها في شمال إفريقيا وفي مالي ».
ورحب وزير الدفاع الأمريكي بالعمل الذي تقوم به فرنسا في مالي، واعداً حلفاءه بالتعاون من أجل تقديم أي مساعدة لهم في جهودهم العسكرية.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند قالت يوم الاثنين « إننا نجري مشاورات مع الفرنسيين حول عدد من مطالب الدعم التي قدموها، اننا نبحث في هذه الطلبات لكن ليس لدي أي قرار أعلنه اليوم ».
وقال مسؤول أمريكي آخر رفض الكشف عن هويته إن فرنسا طلبت مساعدة الولايات المتحدة لنقل الجنود إلى إفريقيا ووسائل إمداد الطائرات التي تشن غارات في مالي منذ أربعة أيام.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون شدد الاثنين على ضرورة الإسراع في تطبيق كل بنود القرار الدولي 2085 الصادر في 20 ديسمبر/كانون الأول حول مالي بما في ذلك جهود المصالحة والمصالحة السياسية.

المصدر: قناة العالم

15 جانفي 2013


Nombre de lectures: 228 Views
Embed This