DzActiviste.info Publié le sam 12 Jan 2013

بان كي مون يستنكر إعدام السلطات السعودية خادمة سريلانكية

Partager

استنكر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجمعة 11 يناير/ كانون الثاني إعدام السلطات السعودية خادمة سريلانكية بتهمة قتل رضيعة كانت تحت رعايتها.

وقال المكتب الإعلامي للامين العام في بيان أن بان كي مون « قلق بشأن الأنباء عن وجود مخالفات في احتجازها ومحاكمتها إلى جانب تزايد استخدام عقوبة الإعدام في السعودية ».

وأكد البيان على ضرورة معاملة الجميع في السعودية رجالا ونساء ومواطنين ووافدين وفقا للقانون الإنساني الدولي الذي يتضمن الحق في محاكمة عادلة.

وشدد البيان على انه « في الوقت الحالي لا تملك النساء في السعودية حقا متساويا في المحاكمة أو فرصة متساوية في الحصول على العدالة. والأمين العام قلق من أن هذا الموقف معرضة له بصورة أكبر النساء الوافدات مع الوضع في الاعتبار أنهن من الأجانب ».

يذكر أن حكم الإعدام بحق السريلانكية ريزانا نافيك نفذ صباح الأربعاء في بلدة الدودامي قرب الرياض بعد الحكم عليها عام 2007. وكان مخدومها اتهمها بقتل ابنته الرضيعة أثناء إرضاعها صناعيا.

وكانت منظمة « هيومن رايتس ووتش » قد أكدت أن الجواز الذي استخدمته نافيك لدخول السعودية في مايو/ أيار 2005، ذكر أنها مولودة في 1982 لكن شهادة ميلادها تفيد بأنها ولدت بعد ذلك التاريخ بست سنوات وهو ما يجعل عمرها 17 عاما وقت حادث وفاة الرضيعة.

المصدر: « رويترز »

روسيا اليوم 12 جانفي 2013


Nombre de lectures: 503 Views
Embed This