DzActiviste.info Publié le mer 6 Mar 2013

بعد وفاة تشافيز.. فنزويلا تعلن الحداد 7 أيام وإجراء انتخابات خلال شهر

Partager

أعلنت الحكومة الفنزويلية الحداد لمدة 7 أيام اثر وفاة الرئيس هوجو تشافيز بعد صراع مع مرض السرطان دام سنتين. وجاء في بيان لوزير الخارجية الفنزويلي إلياس ‎‫خاوا‬ أن تشييع الرئيس سيجري يوم الجمعة 8 مارس/آذار. وأضاف أن جثمان الرئيس هوجو تشافيز سيعرض اعتبارا من الأربعاء في قاعة الأكاديمية العسكرية في كراكاس قبل تشييعه الجمعة. وهذا سينقل الجثمان إلى الاكاديمية – المستشفى الذي قضى تشافيز فيها الأسبوعين الأخيرين من حياته بعد عودته من كوبا حيث خضع لعملية جراحية.

وأعلن وزير الخارجية أن نائب الرئيس نيكولاس مادورو سيتولى الرئاسة مؤقتا، وأن انتخابات رئاسية ستجرى خلال شهر، كما ظهر قادة الجيش الفنزويلي على الهواء مباشرة على شاشة التلفزيون الرسمي للبلاد يوم الثلاثاء واقسموا على الولاء لنائب الرئيس نيكولاس مادورو عقب وفاة الرئيس هوجو تشافيز. ومن المتوقع أن يحضر مراسم تشييع الرئيس الفنزويلي يوم الجمعة معظم زعماء أمريكا اللاتينية. وذكرت وكالة « إيتار-تاس » أن الأرجنتين أيضا أعلنت الحداد لمدة 3 أيام بعد وفاة تشافيز. وأعربت أغلب زعماء دول أمريكا اللاتينية عن تعازيهم للشعب الفنزويلي، بالإضافة إلى رئيس الوزراء الكندي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. وقال وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ أن لندن تحزن لوفاة الرئيس الفنزويلي. أما فيتالي تشوركين مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فوصف وفاة تشافيز بـ »المأساة ».

أوباما يتعهد بمواصلة دعم الديمقراطية في فنزويلا

أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما في بيان له بعد وفاة تشافيز، عن أمله في أن تكون العلاقات بين بلاده والسلطات الجديدة لفنزويلا « بناءة ». وقال أوباما « في هذه اللحظة الصعبة بعد وفاة الرئيس هوجو تشافيز، تجدد الولايات المتحدة دعمها للفنزويليين ولمصلحتها في تطوير علاقات بناءة مع الحكومة الفنزويلية ». وخلص إلى القول « في اللحظة التي تبدأ بها فنزويلا فصلاً جديداً من تاريخها، تواصل الولايات المتحدة دعمها للسياسات التي تناصر مبادئ الديمقراطية ودولة القانون واحترام حقوق الإنسان ».

المصدر: وكالات + « روسيا اليوم » 6مارس 2013 (بتصرف)


Nombre de lectures: 136 Views
Embed This