DzActiviste.info Publié le jeu 10 Jan 2013

بـــــــــــيـــــــــــــــــــان :عودة موجة الاعتقالات في حق نشطاء حقوق الإنسان

Partager

10/01/2013

بـــــــــــيـــــــــــــــــــان

عودة موجة الاعتقالات في حق نشطاء حقوق الإنسان

 

      شبكة المحامين للدفاع عن حقوق الإنسان تندد بشدة سلسلة الانتهاكات و الاعتقالات التي شهدتها مدينة حاسي مسعود يوم الخميس 10/01/2013 أين تم اعتقال 19 شخصا أغلبيتهم بطالين الذين خرجوا في حاسي مسعود للمطالبة بحقوقهم الأساسية المتمثلة في الحق للعمل و العدالة في التشغيل و مناصب الشغل بالنسبة للبطالين.

أن الشبكة تستنكر أيضا اعتقال 11 شخص من بيتهم  أمناء الضبط و أعضاء اللجنة الوطنية للدفاع عن حقوق البطالين من خلال الوقفة الاحتجاجية التي تم عقدها  اليوم  أمام مقر وزارة العدل أين تم اعتقالهم نهار اليوم على الساعة 10 صباحا من  طرف الأمن  أين هم مازالوا رهن الاعتقال إلى حد الساعة.  

   كما أن الشبكة تندد باعتقال الصحفي اسكندر دباش اليوم على مستوى مطار الجزائر الدولي من طرف عناصر الشرطة القضائية التابعة لمطار هواري بومدين أين تم اقتياده إلى مقرهم الكائن بعين المكان حسب المعلومات الواردة عن زوجته التي كانت برفقته بعد أن فقدت كل اتصال به و حسب نفس المعلومات الواردة إلى الشبكة انه تم تسليمه إلى مصالح الأمن العسكري.

     كما أن الشبكة تذكر بأن محاكمة السيد طاهر بلعباس منسق اللجنة الوطنية للدفاع عن حقوق  البطالين مع 5 نشطاء أمام محكمة ورقلة ستكون يوم 20/01/2013 بعد أن تمت متابعتهم بتهم التجمهر و الإخلال بالنظام العام و التعدي بالقوة على القوة العمومية و عرقلة الطريق العام وفقا لنص  المواد97 و 144 و 148 و 444 مكرر من قانون العقوبات  كما تجدر الإشارة إلى أن الشبكة سوف تكون حاضرة يوم 22/01/2013 أمام محكمة ورقلة و ذالك من اجل الدفاع عن النشطاء اللذين تمت متابعتهم بالتجمهر و الإخلال بالنظام العام وفقا للمواد 97 من قانون العقوبات. 

    و في هذا السياق فان الشبكة ستكون حاضرة مع السيد طاهر بلعباس و النشطاء في محاكمتهم لمساندتهم و الدفاع عنهم أمام محكمة ورقلة يوم 20و22 جانفي 2013 .

      تجدر الإشارة إلى أن حرية التجمع و حرية الرأي هما حقان مكرسان دستوريا و مكرسان في المواثيق و المعاهدات الدولية التي صادقت عليها الجزائر خاصة منها العهد الدولي للحقوق المدنية و السياسية التي هي ملزمة لها.

                                                                     عن  منـــســـق الــشــبـــكـــة

                                                                           أ/ احمين نور الدين

 


Nombre de lectures: 198 Views
Embed This