DzActiviste.info Publié le mar 1 Jan 2013

بيان النهج الديمقراطي في المغرب حول قمع سكان سيدي يوسف بن علي بمراكش

Partager

في هذه الأيام الأخيرة من شهر ديسمبر أقدم النظام القائم ببلادنا على قمع الاحتجاجات السلمية لساكنة منطقة سيدي يوسف بن علي بمراكش. وغني عن البيان أن الغالبية العظمى لسكان حي سيدي يوسف بن علي هم من الجماهير الفقيرة لا يمكنها أن تتحمل آية زيادات في فاتورات الماء والكهرباء، وللدفاع عن حقها في العيش الكريم احتجت سلميا وأرادت الخروج في مسيرات وتنظيم وقفات أمام المرافق الحكومية؛ لكن احتجاجها ذلك واجهته الحكومة المخزنية بالاستفزاز وبالهراوات والغاز المسيل للدموع ثم بالمطاردات ودهم البيوت والاعتقالات.

إنها مرة أخرى نفس الأساليب التي استعملت تجاه ساكنة أفني وتنغير وبني بوعياش وتازة وأميضر وتجاه العمال في المناجم والضيعات وتجاه المعطلين والطلبة وغيرهم من الحركات الاحتجاجية وعلى رأسها حركة 20 فبراير.

لقد اعتقد النظام بأن الظروف أصبحت مواتية لإفراغ الشارع من المسيرات والاحتجاجات السلمية واستعادة « هيبته » بمنع أي شكل من أشكال الاحتجاج، بل اعتقدت حكومته المخزنية أن يدها أصبحت مطلوقة من أجل فرض المزيد من الزيادة في أثمان وأسعار المواد التي ترى أنها تثقل صندوق المقاصة في انتظار التخلص منه نهائيا. وبذلك تعرى الوجه القبيح لنظام الفساد والاستبداد وانتهى فصل الانحناء لعاصفة حركة 20 فبراير وبدأ فصل استرجاع المبادرة للمخزن المتمثلة في السعي لحل أزمته البنوية على كاهل جماهير شعبنا؛ وإن اقتضى الحال بتحويل البلد إلى ساحات التنكيل والترويع والى سجن كبير .

إن ما يقع اليوم بمراكش يشهد على إفلاس الدولة في حفظ كرامة مواطنيها وعلى عجزها عن احترام ما تتشدق به أمام المحافل الدولية في احترام الحق في التظاهر السلمي وغيره من حقوق الإنسان المدبجة في دستورها الممنوح.

إن النهج الديمقراطي الذي يتابع عن كتب كل ما تتعرض له ساكنة سيدي يوسف بن علي من ترهيب وإهانات واعتقالات فإنه:

- يشجب هذه السياسة الرعناء ويدين كل مس بحق الجماهير في العيش الكريم .

- يطالب بالتراجع عن كل الزيادات الحاصلة في فواتير الماء والكهرباء.

- يطالب بإطلاق سراح كل المعتقلين ومحاسبة كل المتورطين في قمع تلك الاحتجاجات السلمية.

- يدعو كل القوى المناضلة بالعمل الوحدوي للدفاع عن حق جماهير شعبنا في الحرية والديمقراطية والعيش الكريم وبالانخراط الميداني في جبهة نضالية من اجل إسقاط الفساد والاستبداد الجاثمين على صدر شعبنا.

النهج الديمقراطي بالمغرب

الكتابة الوطنية

الأحد 29 ديسمبر 2013

المصدر: موقع النهج الديمقراطي بالمغرب


Nombre de lectures: 171 Views
Embed This