DzActiviste.info Publié le sam 1 Déc 2012

تكريم الحزب الشيوعي اليوناني ذكرى تأسيسه الـ 94

Partager

كرَّم الحزب الشيوعي اليوناني ذكرى تأسيسه الـ 94 يوم الأحد 25 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012. حيث كان تأسيسه قد جرى في 17/11/1918 في ظل تألق ثورة أكتوبر الاشتراكية في روسيا، عند انعقاد المؤتمر الأول التأسيسي لحزب اليونان العمالي الاشتراكي، الذي أعيدت تسميته في مؤتمره الثالث الاستثنائي عام 1924 بالحزب الشيوعي اليوناني.

تجري منظمات الحزب الشيوعي اليوناني، في هذه الأيام في جميع أنحاء البلاد، تظاهرات بمناسبة ذكرى تأسيس الحزب، حيث أجريت في 25 تشرين الثاني/ نوفمبر تظاهرة الحزب المركزية، في ملعب مغلق في بيرياس، على مسافة بضعة كيلومترات من المكان الذي كان قد عقد مؤتمر الحزب التأسيسي.

هذا وغمر حشد من أعضاء وأصدقاء الحزب مكان التظاهرة بحضوره، حيث تحدثت أليكا باباريغا الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي اليوناني، ثم تبع ذلك برنامج فني. كما قدم كلمة تحية كل من كمال أوكويان من الحزب الشيوعى التركي ووخوليو دياز من الحزب الشيوعي لشعوب إسبانيا. كما جرى تقديم القرار التضامني المقترح من الحزب الشيوعي اليوناني والنضالات الطبقية في اليونان »، الذي وقعته عشرات الأحزاب الشيوعية والعمالية التي شاركت في لقائها العالمي اﻟـ 14 المنعقد في بيروت من 22 وحتى 25/11/2012.

هذا ونوَّهت الأمين العام للجنة المركزية للحزب في سياق كلمتها بقولها: « نطرح على الشعب السؤال الفعلي من يستطيع الآن محاربة الأحزاب البرجوازية، والإسهام في فتح الصدوع في النظام السياسي البرجوازي؟ أية استراتيجية هي تلك القادرة على حرمان النظام من احتياطياته، وأن تقود نحو زعزعة النظام في صالح الشعب؟ أي حزب هو القادر على ذلك، عدا الحزب الشيوعي اليوناني، وعدا التحالف الشعبي، وخط النضال المعادي للاحتكارات؟ لقد كنا وسنظل حاضرين في كل تحرك شعبي من أجل حل مشاكل الشعب الملحة، مع طموح لتحقيق النجاح حتى بالنسبة لبعض الإغاثة الشعبية. ولكن في يومنا هذا وعلى وجه الخصوص، ينبغي أن يمتلك النضال توجهاً ومنظوراً، ولا ينبغي أن يسير الشعب دون بصيرة. فالسلطة العمالية الشعبية والاقتصاد الشعبي هو الحل البديل الوحيد في حاضرنا وغدنا الهمجي. إنه حل سيتحقق في اليونان وفي بلدان أخرى عبر إرادة الطبقة العاملة وحلفائها ».

قسم العلاقات الخارجية

باللجنة المركزية للحزب الشيوعي اليوناني


Nombre de lectures: 215 Views
Embed This