DzActiviste.info Publié le sam 20 Avr 2013

جيل الترجيح وناس الخير يبنيان جزائر ما بعد العشرية السوداء

Partager
في السنوات القليلة الماضية ظهر على السطح الإعلامي أو الإلكتروني بشكل أدق العديد من المنظمات والجمعيات الخيرية والتجمعات الشبانية المنظمة لتطبع الساحة الاجتماعية الجزائرية بطابع مفعم بحيوية الشباب ونشاطه وتضيف ميزة افقتقدها الجزائر في عشرية السوداء وما بعدها وتعيد إلى شعب الجزائر ما عرف عنه من التكافل والتعاون وفعل الخير .
وأذكر من هذه المنظمات الشبانية التي برزت بشكل لافت جيل الترجيح ، ناس الخير ، دير الخير تلقاه ، شمس … الخ ولكني سأقتصر في حديثي على أبرز مشروعين – أو كما أعتقد – من حيث التنظيم المحكم والانتشار الواسع ونوعية النشاطات وهما أكاديمية جيل الترجيح للتأهيل القيادي وجمعية ناس الخير الشبانية الخيرية ، سأتحدث عن ماهية المشروعين ، أهدافهما ، أبرز نشاطاتهما وظهورهما الإعلامي وعملهما الإلكتروني .

 أكاديمية جيل الترجيح : مشروع شباني أكاديمي رائد وغير مسبوق يهدف إلى تكوين 12.000 شاب جزائري ذو كفاءة علمية ومعرفية 
وتقوم فكرة الأكاديمية على نظرية أبدعها مؤسسو الأكاديمية هي (4-6) ، أربع محاور تجسد على 6 فضاءات وهي مترابطة فيما بينها 
العلوم والمعارف : يتكون شباب الأكاديمية على مجموعة من العلوم الشرعية كالقرآن والحديث والسيرة النبوية والعلوم الاجتماعية كالتاريخ والأدب وأيضا العلوم القانونية والسياسية والإدارية وغيرها ..
المهارات : يتدرب الشباب داخل الأكاديمية على مجموعة من المهارت القيادية كمهارات التخطيط والتفاوض والتواصل الفعال ومهارات العرض والإلقاء وغيرها من الدورات التي يقدمها فريق التدريب بالأكاديمية والذي يضم أكثر من 150 مدربا متوزعون على كل ولايات الوطن.
السلوك : يتلقى شباب الأكاديمية دروس سلوكية حضارية  كالحث على الصلاة في وقتها وبر الوالدين وآداب الإستئذان والابتسامة وغيرها من السلوكات الحضارية التي يجب أن يتحلى بها الفرد داخل الأكاديمية . تلقى هذه الدروس شهريا في الدورات العلمية التي تنظمها أفواج الاكاديمية الـ 68 المتوزعون على كل ولايات الوطن ، كما نظمت الأكاديمية في هذا المحور دورات للحفظ المكثف للقرآن الكريم وملتقيات للقرآن والحديث والتي تكرم فيها حفظة كتاب الله وسنة نبيه . 
المشاريع : قد خصص للعمل الخيري في هذا المشروع الكثير من الاهتمام فقد نظمت الأكاديمية العديد من الحملات التوعوية والخيرية التي عرفها الشعب الجزائري مثل حملة الحجاب والصلاة وحملة البئية والتشجير وحملة  » كفى  » الأخيرة التي حاربت ظاهرة المخدرات ودخلت إلى كل مكان ، الملاعب والمقاهي والشوارع ، الجامعات والثانويات ، الإذاعة والتلفزيون وكان لها الصدى الإعلامي الأكبر على الشباب الجزائري في كل ولايات الوطن . 
تجسد هذه المحاور على 6 فضاءات هي الموقع الإلكتروني والمنتدى التفاعلي والدورات العلمية الشهرية والدورات التدريبية الفصلية والملتقيات المتخصصة والملتقى الجامع وملتقى التميز .
تعتمد الأكاديمية في إدارة نشاطاتها على النظام الشبكي حيث أسست شبكة واسعة من فرق العمل في العديد من المجالات كالمسرح والإنشاد والأدب والإعلام والتسويق والتدريب والتصميم الرقمي وغيرها من الفرق التي تنظم بدورها ملتقيات متخصصة سنوية يحضرها المتخصصون والخبراء في كل مجال . 
أما في الجانب الإعلامي فقد خصص له قسم خاص بالأكاديمية ما جعل لها ظهورا متميزا على القنوات الوطنية وحتى الدولية فقد كان لها عدة تغطيات تلفيزيونية مع قنوات mbc السعودية وart الفرنسية والشروق النهار والجزائرية وقناة القرآن الكريم في الكثير من المناسبات . كما ينشط أيضا قسم خاص بالويب والبرمجيات والتسويق يعمل على إنشاء المواقع وبرمجيات الإعلام الآلي والتسويق للأكاديمية ونشاطاتها عبر كل الوسائط الإلكترونية فللأكاديمية صفحة تفاعلية على الفايسبوك يفوق عدد مشتركيها 65 ألف وأيضا صفحة على تويتر وقوقل + وقناة على اليوتيوب . 

 ناس الخير : جمعية خيرية شبانية هدفها الأساسي هو زرع فكرة التطوع لدى المواطن الجزائري من خلال النشاط الخيري الإنساني أسسها شباب متطوع جامعيين وعمال ومن مختلف فئات المجتمع سنة 2010 
وتعمل ناس الخير على محورين أساسيين : 
الجانب الإنساني : فجمعية ناس الخير بكل فروعها المتوزعة على أغلب ولايات الوطن تنظم العديد من النشاطت الانسانية الخيرية كزيارة المستشفيات ودور الأيتام والعجزة وذوي الإحتياجات الخاصة لإدخال البهجة والسرور إلى هذه الفئة المحرومة ومد يد المساعدة المادية والمعنوية لهم ، كما تنظم حملات جمع التبرعات للفقراء والمحتاجين خاصة في المواسم كالدخول المدرسي والأعياد الدينية وشهر رمضان كما تساهم بمشاريع تزويج الشباب .
هذه تقريبا أهم النشاطات الانسانية التي برزت بها الجمعية وهي نشاطات عظيمة بالنظر إلى الإمكانات التي يملكها هذا الشباب الذي جعل إسعاد الناس غايته وحب الخير مصدر سعادته .
 الجانب البيئي : أبدعت فيه ناس الخير إبداعا منقطع النظير خاصة في حملة  » نقي بلادك  » التي عمت أغلب شوارع المدن الجزائرية وشواطئها لتغرس ناس الخير قيمة النظافة لدى المواطن الجزائري ، كما نظمت العديد من حملات التشجير والحفاظ على البيئة في عديد ولايات الوطن .
هذا هو النشاط الميداني لناس الخير أما الجانب الإعلامي فكان منبع الفكرة وأصلها فالمؤسسون كان تواصلهم الأول على شبكات التواصل الإجتماعي لينتقلو بعد ذلك إلى العمل الميداني وهذا ما مكنهم من الانتشار بشكل واسع على صفحات الفايسبوك حيث يوجد عدة صفحات لفروع ناس الخير في أغلب الولايات ينشرون خلالها صور نشاطاتهم واللحظات المميزة فيها . كما كان لناس الخير ظهور على عدة قنوات وطنية وعربية كقناة نسمة التونسية والعربية الاخبارية وغيرها 
هذا الزخم الكبير من النشاطات التي تقدمها هتين المنظمتين يجعلنا نفخر بوجود مثل هذه الأفكار الإبداعية ونستبشر بمستقبل مشرق للوطن تصنعه مثل هذه المبادرات التي هي من صنع شبابه الغيور عليه الذي جعل نهضة الوطن وتطوره هدفا أسمى يسعى للوصول إليه فتحية للقائمين على المشروعين وعلى أمل المزيد من الإبداع والعطاء . 

روابط متعلقة :

موقع أكاديمية جيل الترجيح : 


http://jiltarjih.org

صفحة الأكادمية على الفايسبوك :

http://www.facebook.com/JilTarjih.org

موقع ناس الخير :
http://www.naselkhire.com/

صفحة ناس الخير على الفايسبوك
http://www.facebook.com/naselkhire.dz



Nombre de lectures: 343 Views
Embed This