DzActiviste.info Publié le ven 5 Avr 2013

دراسة بريطانية: 600 مقاتل أوروبي في صفوف المسلحين في سورية

Partager

كشفت دراسة جديدة أجرتها الكلية الملكية « كينغز كوليدج » في لندن أن عدد المقاتلين الأوروبيين الذين انضموا إلى المجموعات الإرهابية المسلحة المعارضة في سورية يتراوح بين 140 و600 مسلح من 14 بلدا أوروبيا. ونشرت صحيفة « الغارديان » البريطانية مقتطفات من الدراسة التي أعدها المركز الدولي للدراسات حول التطرف في الكلية، التي بينت أن المقاتلين الذين توجهوا إلى سوريا منذ بداية عام 2011 يمثلون ما بين 7 و11 بالمئة من العدد الإجمالي للمقاتلين الأجانب ضمن هذه المجموعات.‏ وتستند هذه الأرقام إلى 450 مصدرا من وسائل إعلام عربية وغربية وكذلك إلى إعلانات حالات قتلى نشرتها مواقع تعنى بإخبار « الجهاديين » على مواقع الانترنت المختلفة.‏ ووفق التقرير، فإن « المجاهدين البريطانيين يشكلون أكبر وحدة قتالية أوروبية، وقد يصل عددهم إلى 134 مقاتلا على الأقل ».

وأشارت الدراسة إلى وجود ما بين 30 و 92 مسلحا من فرنسا و 3 إلى 40 مسلحا من ألمانيا و حوالي 28 الى 132 من بريطانيا و 26 من إيرلندا و 14 إلى 85 من بلجيكا و 3 إلى 78 من الدانمارك. وأشارت الدراسة أيضا إلى اشتراك كل من إسبانيا والسويد وكوسوفو وفنلندا وبلغاريا والنمسا وألبانيا في إرسال المقاتلين وبأعداد متفاوتة.‏

واعتبر بيتر نيومان الأستاذ في المركز ومعد التقرير، أن رقم « المجاهدين الأوروبيين صغير نسبياً، ولكنه يظهر أن التعبئة للصراع في سورية أكثر أهمية من أي نزاع آخر. كما رأى نيومان أنه « من الخطأ أن تولي الحكومة البريطانية اهتمامها لمالي ومنطقة الساحل، لأن نتائج التقرير تؤكد أن الأمر الأهم هو سوريا، خصوصاً أن « الجهاديين الأوروبيين لا يرغبون في القتال في الصحراء، بل يريدون المشاركة في القتال في قلب العالم العربي ».

المصدر: وكالات الأنباء 04 أفريل 2013.


Nombre de lectures: 167 Views
Embed This