DzActiviste.info Publié le mer 18 Juil 2012

روسيا ضد قرار جديد لمجلس الأمن بشأن سوريا

Partager

حيفا – مكتب الاتحاد ووكالات:

قالت وزارة الخارجية السورية أمس الخميس، إنها أعفت السفير السوري لدى العراق نواف الفارس من منصبه بعد تصريحات أدلى بها حول الوضع في بلاده.

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن الفارس « أعفي من مهامه أصولاً ولم يعد له أي علاقة بالسفارة السورية في بغداد أو بوزارة الخارجية والمغتربين ».

وأضافت أن الفارس « أدلى يوم أمس بتصريحات إعلامية تتناقض مع واجبه الوظيفي بالدفاع عن مواقف القطر وقضاياه الأمر الذي يستوجب المساءلة القانونية والمسلكية ». وكانت وسائل إعلام نقلت عن الفارس إعلانه الانشقاق عن النظام السوري. وأشارت الوزارة إلى أن الفارس كان غادر مقر عمله في السفارة السورية في بغداد « من دون الحصول على موافقة مسبقة من وزارة الخارجية والمغتربين كما تنص التعليمات المعمول بها في السلك الدبلوماسي وبعثاتنا الدبلوماسية ».

على صعيد آخر قالت روسيا أمس الخميس إنها لن تؤيد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي بشأن سوريا من شأنه أن يسمح للمجلس بإجازة فرض عقوبات دبلوماسية أو اقتصادية بل والتدخل العسكري.

ونقلت وكالة أنترفاكس للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف قوله « إذا قرروا ذلك (طرح مشروع القرار للتصويت ) وهم يعرفون انه غير مقبول لنا فلن ندعه يمر. » ونقلت رويترز عمن أسمتهم « مقيمين » أمس الخميس عن أول قصف للعاصمة حيث استخدمت قوات الأمن قذائف المورتر ثم الدبابات وقوات المشاة في محاولة لطرد المعارضة المسلحة في حي كفر سوسة في جنوب دمشق. ومنطقتا اللوان وبساتين في كفر سوسة من المناطق قليلة السكان وبهما بساتين للزيتون والفاكهة على الطريق السريع الجنوبي الذي أطلق عليه اسم الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد.

وقال نشطون إن الدبابات تطلق قذائفها من عند جامع الهادي إلى الشرق من الحقول ومن مطار المزة العسكري إلى الغرب مباشرة. وقال حازم العقاد وهو نشط معارض « استيقظت هذا الصباح ورأيت طائرات هليكوبتر تحلق فوق المنطقة. ثم بدأت أسمع قذائف مورتر. سقطت ستة أو سبعة خلال نصف الساعة الماضية. وسمعت للتو واحدة أخرى تسقط الآن. يمكننا رؤية النيران والدخان يتصاعد من حقل قريب. »

وأضاف « الناس مذعورون. الأسر تركب سياراتها وتنطلق بأسرع ما يمكن إلى مناطق أخرى. نحو 200 شخص في منطقتي رحلوا حتى الآن. » وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء إن القوات السورية قتلت عددا من المسلحين الذين كانوا ينقلون السلاح والذخيرة في زورقين في بحيرة قطينة قرب حمص.

عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة

الجمعة 13/7/2012


Nombre de lectures: 186 Views
Embed This