DzActiviste.info Publié le jeu 10 Jan 2013

صحة شافيز تفجّر أزمة سياسية في فنزويلا

Partager

أعلن رئيس البرلمان الفنزويلي، ديوسدادو كابيلو، أن الرئيس هوغو شافيز لن يؤدي اليمين الدستوري اليوم أمام النواب، بسبب غيابه من أجل العلاج من داء السرطان منذ العاشر ديسمبر بكوبا.

وقرأ رئيس الجمعية العامة (البرلمان) رسالة نائب الرئيس نيكولا مادورو، جاء فيها أنه، وفقا للمادة 132 من الدستور،  »سيتم الأداء في وقت لاحق أمام المحكمة العليا.

وسرعان ما تحركت المعارضة موجهة رسالة إلى منظمة الدول الأمريكية، مسجلة  »خرقا للنظام الدستوري ». ودعا زعيم المعارضة، أنريكي كابريلس، المحكمة العليا إلى الفصل في  »الأزمة ذات الطابع الدستوري »، حيث قال:  »لسنا في نظام كوبي حتى يتم تداول الحكم من شخص إلى شخص ». واعتبر أن تاريخ العاشر جانفي هو نهاية عهدة رئاسية.  »إذا لم يؤد اليمين فلن يكون رئيسا » للبلد، كما قال. يشار إلى أن كابريلس ترشح لانتخابات 7 أكتوبر الماضي وخسر أمام شافيز الذي تحصل على عهدة ثالثة.

من جانبها انتقدت الكنيسة الفنزويلية عدم تأدية اليمين في موعده ووصفته بـ »انتهاك للدستور ».

في المقابل وسعيا منه لإرضاء الشارع بقرار تأجيل أداء اليمين، دعا رئيس البرلمان إلى  »مظاهرة كبيرة »، اليوم أمام القصر الرئاسي، يحضرها  »عدد من رؤساء الدول الصديقة »، مثل بوليفيا والأروغواي اللذان أكدا حضورهما موعد كاراكاس. وبالموازاة، دعا زعيم المعارضة إلى مظاهرة احتجاجية، دون تحديد تاريخها. كما طالبت المعارضة أن يتولى رئيس البرلمان الرئاسة بالنيابة، اعتبارا من العاشر جانفي.

يومية الخبر

الخميس 10 جانفي 2013

الجزائر: ع. حريشان / الوكالات


Nombre de lectures: 214 Views
Embed This