DzActiviste.info Publié le mer 6 Mar 2013

علاقات فنزويلا الدولية بعد رحيل تشافيز

Partager

أكد الخبراء الذين استطلعت وكالة « نوفوستي » رأيهم بشأن العلاقات الأمريكية – الفنزويلية بعد رحيل هوجو تشافيز على أنه، إذا وصل معارضو هوجو تشافيز الرئيس السابق لفنزويلا إلى السلطة، يحتمل حصول تحسن في العلاقات بين كاراكاس وواشنطن. أما مع روسيا فسوف تصبح علاقات اعتيادية بين دولتين متباعدتين. يقول فيودور لوكيانوف، رئيس تحرير مجلة « روسيا في السياسة العالمية »، « بعد وفاة هوجو تشافيز، ستشهد فنزويلا صراعا سياسيا حاميا، لا يمكن التكهن بنتائجه، لأن القوى السياسية الحاكمة حاليا، مرتبطة بدرجة كبيرة بشخصية تشافيز، وبقدرته الكبيرة على « شحن » الجماهير.

تشير نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي فاز بها تشافيز، إلى وجود شخصية قوية تمثل المعارضة اليمينية. لذلك فإنه من دون تشافيز سيواجه حزبه صعوبة كبيرة في الاحتفاظ بالسلطة ». وحول احتمال حصول تغير في العلاقات الفنزويلية – الامريكية، أكد لوكيانوف على أن هذا يعتمد على من سيكون الفائز في الانتخابات الرئاسية. أما مع روسيا فإن لوكيانوف متأكد من أنه في حالة فوز معارضي تشافيز فإن العلاقات ستكون محايدة.

ومن جانبه أشار فلاديمير سوداروف، نائب مدير معهد أمريكا اللاتينية، إلى أن كل شيئ يرتبط بمسألة إجراء انتخابات رئاسية من عدمه. وقال « إذا جرت الانتخابات بعد شهر، فإن أنصار تشافيز قد استعدوا لها جيدا، وبدون شك فإن نائب الرئيس نيكولاس مادورو، سيصبح رئيسا. وهو يعادي أمريكا أكثر، ويميل أكثر إلى روسيا، وسوف يستمر على النهج السياسي لتشافيز، على الرغم من أنه لا يمتلك الجاذبية التي امتلكها تشافيز ».

وأضاف « أما إذا تمكنت المعارضة من توحيد صفوفها، كما حصل في الانتخابات الأخيرة التي جرت في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث حصل كابريليس على أصوات حوالي 6 ملايين ناخب، فإذا تمكنت المعارضة من تأخير إجراء الانتخابات، فإنها ستفوز في الانتخابات، وستحصل تحولات جدية كما في السياسة الداخلية كذلك في السياسة الخارجية لفنزويلا ». وحسب قوله، في هذه الحالة سوف تزول الرغبة في تطوير العلاقات مع روسيا التي كانت ملازمة للرئيس السابق، وقال « أنا واثق من أن هذا يعني استبعاد كافة الشركات الروسية مع فسخ كافة العقود والصفقات، لأنها لم توقع مع شخص تشافيز، بل مع الحكومة الفنزويلية، التي بطبيعة الحال سوف تفكر بسمعتها الدولية ».

المصدر: وكالة أنباء « نوفوستي » + روسيا اليوم 6 مارس 2013


Nombre de lectures: 152 Views
Embed This