DzActiviste.info Publié le sam 5 Jan 2013

علماء "ناسا" يكتشفون كمية كبيرة من المياه بنيزك المغرب

Partager
قالت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، إن حجرا نيزكيا من المريخ عُثر عليه السنة الماضية في الصحراء المغربية، يحتوي على كمية كبيرة من المياه تساوي حوالي 10 مرات الكمية التي عثر عليها في أحجار نيزكية أخرى.
الحجر النيزكي « شمال غرب إفريقيا 7034 » الذي عثر عليه عام 2011 في صحراء المغرب
وأوضحت ناسا، أن العلماء قضوا نحو عام في دراسة الحجر النيزكي الذي أطلق عليه اسم « شمال غرب إفريقيا 7034 » والذي عثر عليه عام 2011 في صحراء الجنوب الشرقي للمغرب (منطقة تيسينت بإقليم طاطا).

وأضافت ناسا أن العلماء توصلوا إلى أن النيزك المشار إليه تشكل قبل 2.1 مليار سنة خلال بداية المرحلة الجيولوجية الأكثر عصرية على المريخ.
اقرأ الخبر الأصلي من موقع ناسا
وقال عضو برنامج استكشاف المريخ في ناسا ميتش شولت، أن عمر الحجر النيزكي مهم جدا لأنه أقدم بكثير من كافة الأحجار النيزكية المريخية الأخرى، مضيفا « لدينا اليوم دليل حول جزء من تاريخ المريخ في مرحلة دقيقة من تطوره ».

ويتكون الحجر النيزكي من خلايا بازلتية منصهرة نتيجة فوران بركاني تجمدت بعد ذلك، كما أنه يحتوي على نسبة ماء أكبر بعشرة أضعاف عن أي حجر نيزكي آخر.

ويُعتقد أن الماء الذي تم العثور عليه بنيزك « طاطا »جاء من التفاعل بين الحمم البركانية التي بردت مع المياه الموجودة في قشرة المريخ.

ويوجد لدى العلماء أكثر من 100 حجر نيزكي مصدره المريخ بعدما ارتطمت به نيازك أو شهب وسافرت في الفضاء لملايين السنوات حتى وصلت إلى كوكب الأرض.


Nombre de lectures: 230 Views
Embed This