DzActiviste.info Publié le sam 1 Déc 2012

قطر: السجن المؤبد لشاعر بتهمة "إهانة الأمير"

Partager

أصدرت محكمة قطرية، أمس، حكماً بالسجن المؤبد على الشاعر القطري محمد بن الذيب العجمي، وذلك بعد إدانته بتهمتي « إهانة الأمير » و »التحريض على الإطاحة بالنظام القطري »، علماً بأن التهمة الأخيرة قد تصل عقوبتها إلى الإعدام.

قال المحامي نجيب النعيمي إن موكله تلقى هذا الحكم، عقب نظمه لقصيدة شـعرية اسـتلهم معانيها من « الربيع العربي ». وكشـف النعيمي أنه في صدد اسـتئناف هذا الحكم، الذي صدر وراء أبواب مغلـقة، حيث لم يُسـمح للمحامي ولا لناشطي حقوق الإنسـان بحضور المحـاكمة. كما حُرم الشـاعر من حق الدفاع عن النفـس، وهو كـان مُنع من تلقي الزيارات العائلية طيلة السنة الماضية، وهي الفترة التي أمضـاها في السـجن.

وأثار هذا الحكم عاصفة من الإدانات من قبل منظمات حقوق الإنسان، التي سبق أن دعت بشكل متكرر إلى إطلاق سراح الشاعر، حيث أشارت كل من « منظمة العفو الدولية » و »هيومن رايتس ووتش » إلى أن رعاية النظام القطري لانتفاضات في الدول العربية، ورفعه لواء الدفاع عن الحرية فيها، يتعارض وهذا الحكم الصادم.

وكان العجمي أودع السجن في تشرين الثاني العام 2011، بعد انتشار مقطع فيديو له يحكي فيه قصة «الياسمين التونسي»، عبر قصيدة شعرية يشيد فيها بالحراك الشعبي الذي طبع انتفاضات « الربيع العربي »، وورد في القصيدة بعض الأبيات التي اعتبرها النظام القطري في سياق التحريض: « كلنا تونس بوجه النخبة القمعية رددوا والصوت واحد للمصير الواحد »، و »كلهم بلا استثناء حرامية الحكومات العربية ومن يحكمها »، بينما كانت الإشارة الأقوى لنظام الدوحة في أبيات جاء فيها « يُحسب العز بالقوات الأميركية آه عقبال البلاد اللي جهل حاكمها »، و » ليه ما تستورد القانون والحرية؟ دامها تستورد من الغرب كل أشيائه ».

عن موقع الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة

الجمعة 30/11/2012


Nombre de lectures: 187 Views
Embed This