DzActiviste.info Publié le mer 27 Juin 2012

كوبا أفضل بلدان أمريكا اللاتينية والبلدان أقل تطورا

Partager

وفقا للمنظمات غير الحكومية لإنقاذ الطفولة، تحتل كوبا المرتبة الأولى في أمريكا اللاتينية في الشروط المتوفرة لوضعية الأم، متقدمة على الأرجنتين والأوروغواي.
وتأخذ الدراسة، التي قامت بها المنظمة البريطانية، في الاعتبار مجموعة من العوامل ذات الصلة على مستوى النظام الصحي والتعليمي في البلد، فضلا عن المساواة السياسية والاقتصادية بين بين الجنسين.

وبصفة ملموسة، تدخل ضمن حساب مؤشرات الوضع العديد من المعايير منها: احتمالات عدد وفيات الأمهات والأطفال، ومتوسط العمر المتوقع للمرأة، وتقديم المساعدة للمرأة من قبل الموظفين المختصين أثناء الولادة، ونشر وسائل منع الحمل، والمستوى التعليمي للنساء والأطفال، وكذلك المساواة في الأجور بين الرجل والمرأة ومشاركة المرأة في الحياة السياسية.
ويحدد التقرير ثلاث فئات من البلدان التي جرت فيها الدراسة، على أساس مستويات التطور الاقتصادي وهي: الدول المتقدمة، والبلدان الأقل تطورا، والبلدان المتخلفة.
من بين أكثر البلدان الأكثر تقدما، نجد في المقدمة بلدان شمال أوروبا على غرار النرويج وايسلاندا والسويد والدانمارك. تحتل فرنسا المرتبة العاشرة. وبالإضافة إلى المجموعة السابقة، توجد الولايات المتحدة في المرتبة 31، وكذا بلدان الاتحاد السوفياتي السابق (روسيا وأوكرانيا)، ويوغوسلافيا السابقة (البوسنة ومقدونيا)، التي يجتاحها الانتقال إلى الرأسمالية. ومن بين البلدان الأقل تطورا، تأتي كوبا أولا، قبل إسرائيل وقبرص والأرجنتين وكوريا الجنوبية.
ومن بين الأرقام التي تدعم نجاحات كوبا:

1- إجراء 100٪ من الولادات من قبل العاملين الطبيين المدربين (53٪ في الهند)؛
2- حصول 72٪ من النساء على وسائل منع الحمل الحديثة (68٪ في الولايات المتحدة). 3- متوسط عمر المتوقع 81 عاما (كما هو الحال في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وهولندا، والدانمارك). 4- مدة التعليم المتوسط للنساء يصل إلى 19 سنة (أكثر بسنتين مما هو عليه في المملكة المتحدة والولايات المتحدة و فرنسا). 5- معدل وفيات الرضع يبلغ 6 من 1000 (كما هو الحال في المملكة المتحدة وكندا، وأقل في الولايات المتحدة).

وفي البلدان المتخلفة نجد أن أكثر الظروف مدعاة للأسف من صيرورة المرأة أما أفغانستان في المرتبة الأخيرة، مع بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وتوجد في هذه البلدان أمهات يبلغ متوسط أعمارهن 56 عاما، (واحدة من 16 وفاة تقع من مضاعفات ما بعد الولادة و 5٪ فقط منهن تستخدم وسائل منع الحمل الحديثة. ويؤثر سوء التغذية على واحد من كل ثلاثة أطفال.

عن المنظمة البريطانية لرعاية الطفولة

26 جوان 2012


Nombre de lectures: 212 Views
Embed This