DzActiviste.info Publié le mer 21 Nov 2012

مذكرات رفيقنا ويليام سبورتيس جاهزة

Partager

تثير هذه المذكرات اهتماما طبيعيا لمناضلين وتقدميين وكذا جميع المواطنين الذين يريدون أن يعرفوا ليس فقط المسار الشخصي الذي لا يكل لمكافح من أجل التحرر الوطني والاشتراكية، لأكثر من 70 عاما، بل أن يعرفوا أيضا عبر شهادته، التاريخ الحقيقي لنضال الشيوعيين الجزائريين.

تحت عنوان « مخيم الزيتون، مسيرة شيوعي جزائري »: مقابلات مع جان بيير لو فول-لوسياني، » Pierre-Jean Le Foll-Luciani » جاء هذا الكتاب بالتأكيد لتدشين حقل افتتاحي للبلاد بتقديم شهادات أولية حول هذه المعركة التي شكلت موضوع محاولات مثابرة لتشويه وتشهير معادين للشيوعيين مختصين أو أشخاص متغيرين بواسطة أحكام مسبقة.

إن العشرات من الجزائريين الذين هرعوا في أول نوفمبر الأخير إلى مكتبة « Envie de lire » » d’Ivry à Paris  » لم يندموا على اقتناء هذا الكتاب وكونهم جزءا من مناقشة ثرية حول مكان ودور الشيوعيين في النضال من أجل التحرر الوطني والاشتراكية في الجزائر، فقد كانوا هم الفاعلين لهذه التظاهرة التاريخية بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين لاستقلال الجزائر.

وقد ثمن صديقنا علي بن إدريس « بحرارة » ردود فعله إزاء هذا الحدث التاريخي الصحفي. لقد ظهر الكتاب في طبعات جامعة رين. والمؤرخ الذي شارك في كتابته مع وليام ينتمي إلى نفس جامعة تلك المدينة. وسوف يكون الكتاب في متناول القراء قريبا في بلادنا.

الأحد 18 نوفمبر 2012

النص مترجم عن الجزائر الجمهورية بالفرنسية


Nombre de lectures: 202 Views
Embed This