DzActiviste.info Publié le mar 11 Juin 2013

مسيرة طلابية ببجاية ضد الفساد في الأحياء الجامعية

Partager

طالبوا بالأمن و بمعاقبة المسؤولين المتورطين في فضائح التسيير

 elkhabar.comالثلاثاء 11 جوان 2013 بجاية : ع. رضوان

نظم صبيحة أمس، المئات من الطلبة مسيرة قادتهم نحو مقر ولاية بجاية، رفعوا خلالها لافتات تدعو إلى “محاربةbouji_434890218 الفساد و المفسدين في الإقامات الجامعية وتطهيرها من المديرين المزيّفين الذين يعينون حسبهم “لتكريس الفساد وتحقيق مصالح مشبوهة“.

عرفت المسيرة التي انطلقت من إقامة تارقة أوزمور مشاركة عدد من النقابات العمالية و أخرى للأساتذة، إلى جانب حضور مسؤولين في الأحزاب السياسية اغلبهم من الأفافاس. و استهل ممثل التنسيقية المحلية لطلبة جامعة بجاية الإعتصام بإلقاء كلمة ضمّنها الهدف من تنظيم المسيرة، حيث قال “ وضع كل طرف أمام مسؤوليته لوضع حد للفساد المتفشي في الإقامات الجامعية و تواطؤ السلطات الجامعية و الولائية و الأمنية وحتى الوزارة في تجذيره من خلال حماية المفسدين مثل ما يسمى بلجان الأحياء التي يعرف الجميع أنها لا تمثل إلا نفسها وتستغل صمت الطلبة وخوفهم للاستيلاء على ملايير الاقامات الجامعية “. و أضاف “ الكل يعرف أن المديرين يدفعون فواتير تموين مطاعم الأحياء الجامعية بلحم العجل، لكنهم يقدمون للطلبة لحم البقر الميت “. وتساءل عن دواعي إحجام السلطات عن التدخل لحماية الطلبة “ من البلطجية الذين يصولون و يجولون داخل الاقامات الجامعية على شكل مليشيات مسلحة ترهب كل من يحاول التصدي لها”. و دعا ممثل التنسيقية المحلية الطلبة إلى الوحدة لمواجهة الفساد من جهة السلطات التي توفر الحماية للمفسدين و من جهة “البلطجية” الذين يستولون على لجان الأحياء بطرق مزورة للاستيلاء على أموال الطلبة. وجاء تصريح ممثل التنسيقية المحلية بعد فشل جماعات البلطجية في إفشال المسيرة.

وانتقد نفس المصدر لجان الأحياء المتواطئة مع السلطات، حيث قال إن طلبة سنة 1956 رفعوا السلاح ضد الظلم الاستعماري و في سنة 1980 حطموا أسطورة الحزب الواحد وبناء الصرح الديمقراطي وتجسّد ذلك مع اغتيال كمال أمزال بجامعة بن عكنون. وفي سنة 2013 ستكون سنة الانتفاضة ضد الفساد أينما وجد عبر الإقامات الجامعية على المستوى الوطني، وقال أنه “ إن لم يحارب الطلبة الفساد فمن يحاربه”.

وعن الهدف من حضور النقابات و الأحزاب السياسية في هذه المسيرة، قال المنسق الأول أن المسيرة هي من تنظيم الطلبة و لا علاقة لها بأهداف سياسية أخرى و هو ما أكده البرلماني من الأفافاس رشيد شباطي الذي قال أن مسؤولي الحزب والبرلمانيين حضروا المسيرة لمساندة الطلبة في مسعاهم النبيل لمحاربة الفساد في الإقامات الجامعية و إعادة الأمن و الطمأنينة، و أنهم سيتدخلون لدى الجهات المعنية لوضع حد للفساد المنتشر في كل الإقامات الجامعية على المستوى الوطني وخصوصا جامعة بجاية .


Nombre de lectures: 1049 Views
Embed This

Commentaire



Laisser un commentaire

Laisser un commentaire

XHTML: You can use these html tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>