DzActiviste.info Publié le dim 31 Mar 2013

نحن مستقلون وضد الانفصال.. ولا يحركنا لا بن بيتور ولا علي بن حاج – رشيد عوين

Partager

رئيس فرع الوادي للجنة الدفاع عن البطالين لـ »الشروق »: اوره/ بلقاسم عجاج

آخر تحديث: 2013/03/3

فند رشيد عوين، رئيس فرع الوادي للجنة الوطنية للدفاع عن حقوق البطالين استغلال أطراف من الخارج أو من2012_Rachid_Aouine_ph_jaafar__391880593 الداخل حراكهم الاجتماعي من خلال المسيرات الشبانية آخرها بالوادي. وقال عوين، في حوار لـ »الشروق »، أن محاولات إلصاق تهمة الجهوية أو الانفصال تبقى تهمة لتحريف مطالب الشباب، طاعنا في قرارات الحكومة وبأنها مسكنات ظرفية، مؤكدا تواصل الحراك إلى غاية التكفل الحقيقي بمطالبهم.

هل لقيتم صعوبة في التواصل عبر الأنترنت وشبكة الهاتف النقال، خلال تنظيم اعتصام البطالين أول أمس؟

أكيد أنه يومان قبل تنظيم المسيرة وخلال الاعتصام، نستطيع القول بأن الاتصال عبر الأنترنت يكاد يكون منقطعا، ولا يمكن استقبال حتى بريد الكتروني فما بالك بتحميل صورة أو فيديو، وحتى الهاتف المحمول ظل شبه منقطع.

بعض الأطراف تتهمكم بالاستغلال من قبل أياد أجنبية، للتفرقة بين شباب الجنوب والشمال، ما صحة ذلك؟

نحن نتبرأ من كل الاتهامات التي تريد التشويش علينا أو إجهاض حراكنا الاجتماعي، خاصة في الجنوب، وقد استعملت معنا كل الطرق للتشويه والفتنة، والأصوات التي تلصق بنا تهمة الجهوية والعنصرية والانفصال كلها الغرض منها إجهاض الحراك الاجتماعي، كما استعملت ضدنا كل أساليب التهديد والترهيب، فهناك بعض التحرشات الأمنية، وجو غير طبيعي من خلال الإنزال والضغط الكبير من السلطات العمومية لتبين أن الجو مشحون.

وماذا عن قرارات الوزير الأول؟

قرارات الوزير الأول عبد المالك سلال ليست جديدة، نسمعها، منذ سنوات، والفشل واضح في تعاقب الحكومات، وهناك إصلاحات، غير أنها تبقى قرارات ظرفية، الهدف منها امتصاص الضغط ومسكنات للحراك وذر للرماد ليس أكثر، وليست هناك سياسة حقيقية تشير إلى تجسيد مطالبنا على أرض الواقع، وعليه تبقى ثقتنا غير مؤكدة بأن الانشغالات ستؤخذ بعين الاعتبار.

فتحت وكالات التشغيل مناصب عمل، هل كانت مناصب دائمة أم مؤقتة؟

لا يوجد شيء مما تقول، نحن في لجنة البطالين نطالب بحوار جدي ومباشر مع الحكومة، وواضح غير مخفي ويظهر للعلن فوق الطاولة وليس تحتها، وشرط دخول الحوار هو حل استعجالي في الميدان يبين حسن النية وعربون ذلك التكفل بانشغالات البطالين.

وقد أثبتت السياسات المتعاقبة فشل الحكومات في تبني مطالب أبناء الجنوب، ووقفتنا أول أمس، في مسيرة بالوادي كان شعارها « تطبيق دولة القانون »، لأننا نريد مؤسسات تعمل بطريقة شفافة ونزيهة دون محاباة أو بيروقراطية.

تقولون أن الإدارة تريد حوارا تحت الطاولة، ما هي مبرراتكم؟

أرسل إلينا واحد من أعيان زاوية أدرار وهو مستشار لدى رئاسة الجمهورية وهو من أراد التوسط لدى الشباب، وقلنا له نحن لجنة مستقلة نريد حوارا مباشرا علنيا ولا نريد حوارات مزيفة، كما قلنا له نحن قادرون على الحوار ومعالجة مطالبنا بأنفسنا ولا نريد دور الوساطة، ونحن بريئون من أعيان المنطقة وكل تنظيمات وجمعيات مزيفة تتحدث باسم الشباب.

علي بن حاج تم توقيفه على مشارف المدينة، هل تم دعوته للمسيرة؟

نحن لم ندع علي بن حاج، والبيان كان موجها لكل الوطنين الأحرار الشرفاء، والحضور بحرية لكل المتضامنين مع مطالبنا المشروعة ولا نشخص الدعوات للمسيرات، فلا جنوبي ولا شرقي ولا غربي ولا شمالي، وعلي بن حاج أو غيره إذا تضامن مع مطالب الشباب، فلا يمكن لأحد أن يمنع آخر، والجميع يتضامن من كل التيارات، وهذا أمر لا يجعل المتضامن وصيا علينا أو يتحدث باسمنا.

لكن لويزة حنون قالت أنكم مستغلون من قبل أحمد بن بيتور؟

بن بيتور لا يحركنا ولا يوجد أي لقاء رسمي معه، ولا يوجد أي طرف يستغلنا، ونحن تنظيم معترف به ضمنيا من الحكومة، ودليل ذلك ما صرح به الوزير الأول بعد وقفتنا في ورڤلة، ونحن لا يحرضنا أحد، ونحن واعون بما يحاك حولنا وما يدار في الشارع الجزائري، ولدينا تمام الاستقلالية سواء من الداخل أو الخارج.

متى يتوقف الحراك؟

حراكنا مستمر ودائم، وما لم تكن هناك استجابة استعجالية تطبق في الميدان من خلال إقامة مؤسسات نزيهة ذات استقلالية لسد حاجيات الشباب البطال، لن نوقف ديمومة الحراك على المستوى الوطني والجنوب بالأخص.


Nombre de lectures: 1411 Views
Embed This

Commentaire



Laisser un commentaire

Laisser un commentaire

XHTML: You can use these html tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>