DzActiviste.info Publié le sam 2 Mar 2013

19 ولاية مهدّدة بالفيضانات والحرائق والأخطار الصناعية

Partager

مصنفة في خانة  »خطر مرتفع جدا »

السبت 02 مارس 2013 البويرة: مبعوث  »الخبر » خالد بودية

رقم قياسي بـ800 ألف تدخل لوحدات الحماية المدنية في السنة الماضيةinondations_algerie
استحداث فرقة للمظليين لبلوغ المناطق المعزولة خلال الكوارث

صنفت الحماية المدنية 19 ولاية عبر الوطن في خانة  »خطر مرتفع جدا »، نظرا لكونها مهدّدة بالفيضانات وحرائق الغابات والأخطار الصناعية. وتعمل وحداتها الميدانية، بالتنسيق مع السلطات الأمنية الأخرى، لإخراجها من دائرة الخطر، من خلال الاعتماد على مراجعة خريطة الأخطار.

واحتفلت قيادة الحماية المدنية الجزائرية، أمس، باليوم العالمي للحماية المدنية المصادف للفاتح مارس من كل سنة، وقد وقع الاختيار على ولاية البويرة لاحتضان هذا الحدث.

وفي هذا الشأن، كشف الرائد سعدي حسن، نائب فرعي مكلف بالإسعافات الأولية في المديرية العامة للحماية المدنية، في تصريح لـ »الخبر »، أنه تم خلال السنة الماضية تكوين أكثـر من 37 ألف مواطن في الإسعافات الأولية، وذلك في إطار مشروع  »مسعف لكل عائلة »، القائم على برنامج تكويني مجاني لفائدة المواطنين.

في المقابل، عرضت قيادة الحماية المدنية، خلال معرض، حجم تغطيتها للتراب الوطني بنسبة حوالي 72 بالمائة، وبتعداد بشري يفوق 51 ألف عون، يتكوّنون بـ6 ملحقات تتفرّع عن المدرسة الوطنية ببرج البحري في العاصمة، فضلا عن تواجد 247 إطار في الخارج لتلقي تكوين يراعي التطورات العالمية في مجال التدخل والحماية.

ونبّهت الحماية المدنية إلى تواجد 19 ولاية مصنفة في خانة  »خطر مرتفع جدا »، مقسّمة كالتالي: 9 ولايات مهدّدة بأخطار الفيضانات، وهي الجلفة وسيدي بلعباس والمسيلة وبرج بوعريريج وبجاية وعين الدفلى وسكيكدة وجيجل والعاصمة. و6 ولايات مهدّدة بالأخطار الصناعية، هي الأغواط وغرداية وورفلة وإليزي وسكيكدة والعاصمة. و3 ولايات مهدّدة بحرائق الغابات، وهي تيبازة والعاصمة وبومرداس.

وفي هذا الإطار، تعمل وحدات الحماية المدنية على تقليص دائرة الخطر في هذه الولايات، من خلال اعتماد دراسة الأخطار وعرض عام لمشروع يقوم على وضع الأماكن المجاورة للمحيط بواسطة استغلال المعطيات الفيزيائية والجيولوجية والهيدروجية والمناخية والشروط الطبيعية، دون إغفال المعطيات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لكل منطقة.

وأفاد الرائد فاروق عاشور، مدير الاتصال في الحماية المدنية، أن القيادة العامة عمدت إلى مراجعة خريطة الأخطار، من خلال الرفع من الكفاءات البشرية والعتاد. والجديد، حسب محدثنا، هو استحداث فرقة للمظليين، والتي ستكون مهمتهم تغطية المناطق التي يصعب الوصول إليها عندما تكون المسالك مغلقة.

وقال ذات المتحدث إن وحدات الحماية المدنية عبر الوطن سجلت رقما قياسيا في عدد تدخلاتها الميدانية المسجلة خلال السنة الماضية، والبالغ عددها 800 ألف تدخل، أي بمعدل 2190 تدخل يومي.

للإشارة، قامت مختلف عناصر الحماية المدنية باستعراضات في ملعب ولاية البويرة، عن طرق التدخل للإسعاف بمشاركة المواطنين، واستعمال الكلاب المدربة، وأيضا خلال الأزمات والكوارث والأخطار العامة.

– See more at: http://www.elkhabar.com/ar/watan/325188.html#sthash.anVlYFmd.dpuf


Nombre de lectures: 495 Views
Embed This

Commentaire



Laisser un commentaire

Laisser un commentaire

XHTML: You can use these html tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>