DzActiviste.info Publié le mer 20 Nov 2013

[Vidéo] الجمركي السابق رشيد عوين يوضح كيف كان يُصدر الغاز إلى تونس دون رقابة جمركية

Partager

الثلاثاء 19نوفمبر2013
من الجمركي السابق
رشيد عوين إلى السيد:
رئيس تحرير جريدة الشروق
02شارع فريد زويوش – دار الصحافة – القبة الجزائر

الموضوع:ف/ي الرد على مقال التحقيق الأمني يكشف تطابق المبالغ المدفوعة مع الكميات المصدرة-تونس دفعت تكاليف الغاز الجزائري المصدر إليها من حاسي مسعود-نقابة الجمارك تدين مفجر القضية رشيد عوين ونتائج التحقيق تكشف الحقيقة.

المرجع:المقال الصادر في جريدة الشروق اليومي ليوم 19/11/2013 بالصفحة رقم 03.

يشرفني أن أضع بين يد سيادتكم ردي حول المقال المذكور أعلاه الصادر بجريدتكم يوم 19/11/2013،فالرجاء إدراج حق الرد في نفس المكان وبنفس الصفحة التي جاء فيها المقال.
إن التقرير الذي حررته يوم 20أفريل 2011حول وضعية مصنع البرمة الذي تتم من خلاله تصدير كميات الغاز إلى الشركة التونسية للكهرباء والغاز سردت فيه الحيثيات التي تثبت تخلي إدارة الجمارك بحاسي مسعود عن الرقابة اليومية الحقيقية لتصدير كميات الغاز من مصنع البرمة.
وقد أقر المدير العام للجمارك في تقرير تحت رقم 1563/م ع ج/م د/م80/2011 مؤرخ في 07/09/2011بوجود مخالفات وإهمال واضح في تأدية المهام،وأكد عدم الوجود الجسماني لأعوان الجمارك في مصنع البرمة وكذلك إمضاءهم على بياض لكميات الغاز المصدرة لتونس وكذلك أن الأجهزة التي تقيس الكميات المصدرة غير جيدة وهي بدائية لا تخضع لقياسات الجودة العالمية.
وقد ورد في مقالكم أن التقرير الموقع من طرف قائد الدرك الوطني اللواء أحمد بوسطيلة يعترف بعدم مراقبة أعوان الجمارك لمصنع البرمة.
إن ما ورد في مقالكم أن التحقيق الأمني يكشف تطابق المبالغ المدفوعة مع الكميات المصدرة وتونس دفعت تكاليف الغاز الجزائري المصدر إليها،حيث أن هذا التحقيق الأمني كشف تطابق الكمية المصرح بها الواردة في الكشوفات التي تم الإمضاء عليها من طرف أعوان الجمارك بأثر رجعي دون رقابة يومية وهذا مخالف للمواد 165إلى172 من قانون الجمارك الذي يلزم الأعوان بالوجود الجسماني على مدار 24ساعة،وكيف تكون الكميات المصرح بها حقيقية والمفتشة العامة للمالية إكتشفت أن وسائل القياس غير جيدة وهي بدائية لا تخضع لقياسات الجودة العالمية.
فهل يمكن أن يصدق العقل وبالمنطق أن كميات الغاز المصدرة المصرح بها حقيقية أم لا في ظل غياب الرقابة اليومية من طرف أعوان الجمارك وأجهزة قياس بدائية غير جيدة لا تخضع لقياسات الجودة العالمية.
فكاتب المقال في سرده للوقائع قال ً ً ويعترف التقرير الموقع من قبل قائد الدرك الوطني اللواء أحمد بوسطيلة عدم المراقبة الجمركية ً ً
ومن جهة أخرى قال ً ًالتقرير الأمني أسقط شبهة الفساد وتبديد الأموال العمومية ً ً
حيث أن التقرير الأمني أثبت الإهمال الواضح في تأدية المهام والإمتناع عن أداء المهام المنوطة لإدارة الجمارك فيما يخص رقابة تصدير الغاز وقد نصت المادة 119 من قانون العقوبات فيما يخص الإهمال الواضح في تأدية المهام،والمادة 33 من قانون مكافحة الفساد والوقاية منه فيما يخص الإمتناع عن أداء عمل في إطار ممارسة الوظيفة.
وأما البيان الصادر من طرف إتحادية عمال الجمارك والذي أعتبرة محرر بإيعاز من طرف المدير العام للجمارك بودربالة كحملة شرسة ضدي لتحييد الرأي العام وتغيير الوقائع تزامناً مع مثولي مع ثلاثة من النشطاء أمام محكمة ورقلة يوم 24نوفمبر الجاري بتهمة التجمهر وإهانة هيئة نظامية على خلفية الوقوف في وقفة سلمية أمام مدرسة عين البيضاء بورقلة تزامنًا مع إشراف بودربالة على تخرج دفعة، والمراد منها إرسالة رسالتي إلى الرأي العام بأن ما صدر في حقي هو تصفية حسابات ذنبي الوحيد أنني كشفت ممارسات لا قانونية.
كما أن إتحادية عمال الجمارك التي عجزت حتى عن حماية النقابيين من تعسفات الإدارة فما بالكم بالعمال العاديين ،عليها الرجوع إلى مهمتها الحقيقية في توقيف الإدارة في إعتدائها الصارخ على الحريات النقابية والتضييق عليها،وإسترجاع هيبتها في القطاع ومصداقيتها مع القاعدة التي تطالها كل أشكال الحقرة والأوضاع المزرية المعاشة يوميا،وأن لا تكون منشفة في تحسين وتزيين صورة مسؤولي القطاع وعلى رأسها المدير العام محمد عبدو بودربالة وموافقته في القرارات التعسفية والمتابعات القضائية الواهية التي كانت في حقي على خلفية كشفي لقضية تصدير الغاز إلى تونس دون رقابة جمركية والتي هي بالطبع ضد سياسة مكافحة الفساد بل هي تشجيع على هدر المال العام والثروة الوطنية التي هي عماد الإقتصاد الوطني.

عوين رشيد.


Nombre de lectures: 3207 Views
Embed This

Commentaire



Laisser un commentaire

Displaying 5 Comments
Participer à la discussion

Laisser un commentaire

XHTML: You can use these html tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>